منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية
مرحبـا بك عزيزي
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية
مرحبـا بك عزيزي
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية

العلاج بالطاقة الموحودة في الكون وشحنها والتنمية البشرية وتفسير الأحلام حصريا في المنتدى بادارة الشيخة جورية للاجابة على استفساراتك اﻻتصال على رقم الشيخة جورية 009647709824583 او 00962795172409
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
انتباه انتباااااااااااه ???? للأعضاء الكرام ???? ???? ???? الرائعين معنا أهلا وسهلا
سيكون هناك جلسات عبر قناتنا في التليكرام والاحتساب والانستغرام وحسب الروابط المذكورة أدناه
https://t.me/joriaflower على التليكرام

انتباه انتباااااااااااه ???? للأعضاء الكرام ???? ???? ???? الرائعين معنا أهلا وسهلا



جلسات مجانية
الية عمل الجلسة:

الرجاء الوضوء وسجدة لله ومن ثم الجلوس بعدها لمدة ٥دقايق وفي حال وجود عذر شرعي فقط الوضوء وتسبيح بطرف الإبهام على بقية اطراف الاصابع بصمت


الاسم والبلد ✍

كأس الماء ???? او صورة كتاب او منهج دراسة ، عطر ادوية او زيوت دهان او للاكل

والتقرير الصوتيه الرجاء حتا يكون رد طاقي عظيم كون فيكون
بأذن الله على قناة العلاج النوراني على التلكرام

https://t.me/joriaflower

ويمكنكم الانضمام لمجموعة الشحن الخاصة بالقناة لارسال صور الماء الزيوت والحبوب وكحل العين فقط لشحن الجمال على رابط هذه المجموعة
https://t.me/joriaflower2
المواضيع الأخيرة
» بطاطا مقلية بشكل جديد يا حلوين
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 02 مايو 2024, 9:05 pm من طرف ام محمد

» علاج الام الراس بالاعشاب
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 02 مايو 2024, 9:00 pm من طرف ام محمد

» اسرار اسماء الله الحسنى
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:56 pm من طرف ام محمد

» مجربات وفوائد روحانيه من القرأن الكريم
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:52 pm من طرف ام محمد

» كيف نقضي على الأرق؟
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:50 pm من طرف ام محمد

» اسرار هذه الايات
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:48 pm من طرف ام محمد

» علاج ضغط الدم علاج فعال
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023, 3:18 pm من طرف ام محمد

» 16طريقة تجلب بها البركة لمنزلك .
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالسبت 28 أكتوبر 2023, 5:58 am من طرف ام محمد

» دواء طبيعي فعال ضد الخلايا السرطانية
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:39 pm من طرف ام محمد

»  دواء الذنــــــوب ..!!
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:38 pm من طرف ام محمد

» علاج الجلوكوما ؟
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:36 pm من طرف ام محمد

» العلاج في الورقه
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:34 pm من طرف ام محمد

» أسباب نزول سورة الواقعة؟
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:24 pm من طرف ام محمد

» آيات لمن يشعر بثقل في الرجلين
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالجمعة 21 أبريل 2023, 7:36 pm من طرف ام محمد

» حقيقة التناكح بين الإنس والجن مهم جدا
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأحد 04 ديسمبر 2022, 6:43 am من طرف ام محمد

» روائع سورة يس
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 20 سبتمبر 2022, 3:01 pm من طرف ام محمد

» من اراد ان يكف ظالم عنه
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 11 يناير 2022, 2:40 pm من طرف ام محمد

» #سمكة- لتسهيل- الرزق-
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالإثنين 26 يوليو 2021, 5:06 pm من طرف الشيخة جورية

» اسرار كهيعص وحمعسق والايات الخمس
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالإثنين 07 يونيو 2021, 3:54 pm من طرف زائر

» تفسير حلم العد
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 08 أبريل 2021, 8:30 pm من طرف الشيخة جورية

» إعلان_ شهر الفضيلة رمضان المعظم_
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأربعاء 31 مارس 2021, 3:07 pm من طرف الشيخة جورية

» دعاء الحاجة
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالجمعة 05 مارس 2021, 3:37 pm من طرف الشيخة جورية

» احكام الدبح و الاضحية هام
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 1:42 am من طرف الشيخة جورية

» الدعاء عند ذبح الاضحية
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 1:27 am من طرف الشيخة جورية

» يوم عرفة و فضائله
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:38 pm من طرف dalida

»  أدعية يوم عرفة
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:30 pm من طرف dalida

» أذكار للمبتدئين في العلوم الروحانية 4
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:24 pm من طرف الشيخة جورية

» هل يجوز للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:21 pm من طرف dalida

» صيام يوم عرفة يباعد وجه صاحبه عن النار
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 12:03 am من طرف ثراء

» اكلات اللحم المختلفة لعيد الاضحى المبارك
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالإثنين 27 يوليو 2020, 11:29 pm من طرف ثراء

» الزار 2
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالإثنين 27 يوليو 2020, 11:25 pm من طرف ثراء

» قيم عيد الاضحى
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالجمعة 24 يوليو 2020, 9:15 pm من طرف بسمة

» ما يستحب من اعمال في هذه الأيام العشر من دي الحجة
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالجمعة 24 يوليو 2020, 9:12 pm من طرف بسمة

» **فضل أيام عشر ذي الحجة *
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالجمعة 24 يوليو 2020, 8:47 pm من طرف بسمة

» عالم الجن
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 23 يوليو 2020, 7:14 pm من طرف الشيخة جورية

»  اسئلة واجوبة فى الحج والعمرة
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 23 يوليو 2020, 7:11 pm من طرف الشيخة جورية

» المس خطوة خطوة وتوضيح
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:41 pm من طرف zozaia

» دعاء عجيب به ترزق اشياء لا يمكن ان تتخيلها
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 14 مايو 2020, 11:22 pm من طرف Haidar

» سوره الدخان
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأحد 05 يناير 2020, 2:08 am من طرف RoRo 2012

» دعاء حزب البحر
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأحد 05 يناير 2020, 2:06 am من طرف RoRo 2012

» حوار مع الشيطان
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:17 pm من طرف ام محمد

» من اقوال عمر بن الخطاب
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:16 pm من طرف ام محمد

» ( من اقوال الشافعي رحمه الله )
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:14 pm من طرف ام محمد

» خديجه بنت خويلد رضي الله عنها
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:12 pm من طرف ام محمد

» أسماء لسور القران
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:09 pm من طرف ام محمد

» لايجاد الاشياء الضائعة
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:06 pm من طرف ام محمد

» سورة الضحى
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:49 pm من طرف ام محمد

» خلطة بخور سريه
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:30 pm من طرف ام محمد

» كيفية حضور أو رؤية الروحاني
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:28 pm من طرف ام محمد

» الجــــــــــــــــن الطبيــــــــــــــــــب
 اللهم اعتقنا من النار Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:27 pm من طرف ام محمد

المواضيع الأكثر نشاطاً
اقرأها وانظر مالذي سيحدث لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دعاء عجيب للتيسير و مجيء الخير من كل مكان
مفاتيح الجنان
الحرف الأول من إسمك له أسرار يمكن ما تعرفها
ماهي الروحانيات و ما علاقتها بالجان
يامن ضاقتبه الدنيا ويبحث عن السعاده
ما لا تعلمه عن نواة التمر
دعاء يجعلك تحفظ كل ماتسمع وتقرأ
اسرار اية الكرسي
دعاء للمذاكرة ولطلبة العلم
المواضيع الأكثر شعبية
اسرار كهيعص وحمعسق والايات الخمس
ايات لاظهار الحق
مجربات وفوائد روحانيه من القرأن الكريم
مفاتيح الجنان
اسرار اسماء الله الحسنى
دعاء عجيب للتيسير و مجيء الخير من كل مكان
فوائد باستخدام اسماء الله الحسنى
اقرأها وانظر مالذي سيحدث لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
علاج الام الراس بالاعشاب
دعاء للتخلص من العين و التابعة
سحابة الكلمات الدلالية
ظالم غريبة والمعراج فلانتاين عرفة مولد السليمانية ضائعه اختبار الميلادية عقد مريم لسان الحجة الاشياء لايجاد الاضحية التابعة الاضحى الدار العهود حذاء الاسراء تفريق الحيض شعبان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وردة
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
سنفورة
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
أروى
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
الشيخة جورية
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
نورة
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
مصراوية 111
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
غريبة الدار
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
hiba.droit
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
لولو
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
rimah tomas
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ام محمد
 اللهم اعتقنا من النار Vote_rcap1 اللهم اعتقنا من النار Voting_bar1 اللهم اعتقنا من النار Vote_lcap1 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى وردة الجوري للعلوم الروحانيةعلى موقع حفظ الصفحات وعلى صفحتنا في الفيس بوك ب اسم منتدى وردة الجوري للعلوم الروحانية

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية على موقع حفض الصفحات
Like/Tweet/+1
انقر على اي زر لنشر وردة الجوري
للعلوم الروحانية في محركات البحث


 

  اللهم اعتقنا من النار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورة
صاحب الحضور
نورة


 اللهم اعتقنا من النار Images?q=tbn:ANd9GcR7mablgAblDpPCH7TCRwXtnPpHecerpQAHwnFtaFD9I2SGQOU1WA

 اللهم اعتقنا من النار Images?q=tbn:ANd9GcTiDJV7vWHY2AY4EZRDWb-CivNYMmZe7z9Owe0ZlCXg2dvyYGtP8Q

 اللهم اعتقنا من النار 081229103547FZPo



انثى

عدد المساهمات : 3758
نقاط : 5465
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

 اللهم اعتقنا من النار Empty
مُساهمةموضوع: اللهم اعتقنا من النار    اللهم اعتقنا من النار Emptyالأربعاء 14 ديسمبر 2011, 11:06 pm

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى اله وصحبه اما بعد:

كان السلف الصالح يكرهون الدعاء بـ:

(اللهم أعتِقنا مِن النار):


روى ابنُ أبي الدنيا في «الصمت» (345)، وأبو نُعَيْم في «حِلية الأولياء» (2/314) -بسندٍ جيِّد- عن الإمام أبي عِمران الجَوْنِي -مِن ثِقات التابعِين-، أنَّهُ قال:

أدركتُ أربعةً -مِن أفضل مَن أدركتُ-؛ فكانوا يكرهون أنْ يقولوا: (اللهم أَعْتِقْنا مِن النار)، ويقولون: (نستجيرُ بالله مِن النار)، و: (نعوذ بالله مِن النار).

قلتُ:

وذلك -أوَّلاً- اتِّباعاً للهَدْيِ المُحَمَّدِيّ:

وفي هذا المعنى نصوصٌ نبويَّةٌ:

الأوّل: قولُهُ -صلى الله عليه وسلم-: «ما اسْتَجار عبدٌ مِن النار -سبع مرَّاتٍ- إلاّ قالتِ النَّارُ: يا ربِّ؛ إنَّ عبدَك فُلاناً قد استجارَكَ مِنِّي؛ فأَجِرْهُ...» [«السلسلة الصحيحة» (2506) -وقد نبَّه -فيه- على عدم وُرودِ أيِّ تقييدٍ لهذا الدُّعاء].

الثاني: قولُه -صلى الله عليه وسلم-: «لله عُتقاءُ مِن النّار، وذلك كُلَّ ليلةٍ [مِن رمضان]» [«هداية الرواة» (1960)].

وليس مِن شكٍّ أنَّ «خيرَ الهَدْي هَدْيُ محمد» -صلى الله عليه وسلم-.

(تنبيهٌ):

هذا الحديثُ الصَّحيحُ يُخالِفُ ما رُوِيَ عنه -صلى الله عليه وسلم مِن قولِه -في شهر رمضان- مِن حديثِ سَلْمانَ الفارسيِّ-: «.. وآخِرُهُ عِتْقٌ مِن النار..»!

فَذَا حديثٌ مُنْكَرٌ لا يصحُّ بحالٍ!

ووجْهُ نكارتِهِ ومعارضَتِه ظاهرٌ...

ونحمدُ اللهَ -وحدَه- أنَّ هذا الفضلَ الواردَ في السُّنَّةِ الصحيحةِ أشْمَلُ وأوْسَعُ مِن ذاكَ الوارِدِ في هذا الحديثِ المُنْكَر!

{وَكَانَ فَضْلُ الله عَلَيْكَ عَظِيمًا}...


وانظُر «السلسلة الضعيفة» (871) -للعلامة الإمام الألبانيِّ- رحمه الله-.

ولا يشفعُ له (!) كونُهُ مرويًّا مِن طريقٍ آخَرَ عن أبي هُرَيْرَةَ!

فهو مُنْكَرٌ -مِثلُهُ-!

وقد فصَّل في بيانِ ذلك -أيضاً- اسد السنة -رحمةُ الله عليه- في «السلسلة الضعيفة» (1569).

الثالث: قولُهُ -صلى الله عليه وسلم - لرجلٍ: «ما تقولُ في الصَّلاة؟».

قال: أتشهَّدُ، ثم أسألُ اللهَ الجنَّةَ، وأعوذُ به مِن النَّار.

أَمَا -واللـهِ- ما أُحْسِنُ دَنْدَنَتَك، ولا دَنْدَنَةَ مُعاذ!

فقال -صلى الله عليه وسلم-: «حولَها نُدَنْدِن».

(تنبيهٌ ثانٍ):

ذَكَرَ الغزاليُّ في «الإحياء» (3/162) هذا الأثرَ، وقال -في تَوْجِيهِهِ-:

«وقالوا: العِتْقُ يكونُ بعدَ الوُرُودِ!» -أي: استحقاقاً له-.

وهذا -بالنِّسْبَةِ للأَثَرِ -ثانياً-.

وقال المُرْتَضى الزَّبِيديُّ في «شرحِه» -له- المُسَمَّى: «إتحاف السَّادة المُتَّقين» (7/575) -بعد إيرادِه الأثَرَ-:

«وهذا مِن جُملة الدقائق؛ فإنْ أرادَ القائلُ بـ(العِتْق): العِصْمَةَ والحفظَ -أو ما يجري مَجْراه-؛ فلا أرى بأْساً في الإطلاق؛ فقد اشْتَهَرَ الدُّعاءُ بمثلِ ذلك مِن غيرِ نكيرٍ»!

قلتُ:

أمَّا أنَّه: (مِن جُملة الدَّقائق)؛ فنعم...

وأمَّا إرادةُ معنى (العصمة والحِفظ) -في مِثلِ هذا الدُّعاءِ-؛ فبعيدٌ.

وأمَّا (اشتهارُهُ مِن غيرِ نكيرٍ)؛ فمع مُخالفة بعض أفضل التابعين: لا وزن له!

وما أجملَ ما رواهُ الإمامُ أبو داودَ في «سُننه» (4614) -بالسندِ الصحيح- عن الإمام عُمر بن عبد العزيز -رحمه الله-، أنَّه قال:

«فارْضَ لنفسِك ما رَضِيَ به القومُ لأنفُسِهم؛ فإنَّهُم على علمٍ وَقَفُوا، وببَصرٍ نافِذٍ كُفُوا.

ولَهُم على كَشْفِ الأُمور كانوا أقْوَى، وبفضلِ ما كانوا فيه أوْلَى».

(تنبيهٌ ثالثٌ):

وما وَرَدَ في الحديثِ الصَّحِيحِ: -الآنِفِ الذِّكْرِ: «للـهِ عُتَقاءُ مِن النَّار»- إنَّما هُو وَفْقَ علمِ الله -تعالى- فيمن يستحقُّ النَّار -عِياذاً بالله-؛ لا بحسب ظُنونِ خَلْقِهِ!

فمِن اليَقين: أنَّهُ ليس (كُلُّ) عبادِ الله مِن أهلِ استحقاقِ دُخول النَّار؛ ليكونوا -بَعْدُ- عُتقاءَ منها!...

إذِ الأصلُ في العبدِ المُوَفَّقِ لطاعةِ مولاه: تحسينُهُ ظَنَّهُ بربِّهِ العظيم؛ كما صحَّ في الحديثِ القُدُسِيِّ: «أنا عند ظنِّ عبدِي بي: إنْ خيراً؛ فخيرٌ، وإنْ شرًّا؛ فشرٌّ» [«السلسلة الصحيحة» (1663)].

ومِن لطائِفِ التوفيقِ الإلهِيِّ: أنَّ آخِرَ حديثٍ في كتابِ «حُسْنِ الظنّ بالله» (150) -للإمام ابن أبي الدُّنيا- هو حديث: «إن لله عُتقاء من النار...»...

وما استدلَّ به بعضُ أفاضل أهل العِلْم -رحمهُمُ اللهُ- تجويزاً لهذا الدُّعاء!- مِن حديث أبي هُرَيْرَةَ، عنه -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَن أَعْتَقَ رَقَبَةً مؤمنةً؛ أعْتَقَ اللهُ مِنْهُ بكلِّ عُضْوٍ منهُ عُضواً مِن

النَّار» [مُتَّفَقٌ عليه. «إرواء الغليل» (1742)]؛ فهو لا يخرُجُ عمَّا ذكر -ألْبَتَّة-!

وبيانُهُ مِن وَجْهَيْنِ:

الأوّل: أنَّ هذا الحديثَ -أيضاً- موصولٌ بعِلْمِ الله -تعالى- في هؤلاء المُعتَقِين، وليس ذا صِلَةٍ -بأيِّ وجهٍ مِن الوُجوه- بعلمِ العبدِ نفسَهُ أنَّهُ يُعْتَق -أو سَيُعْتَق- مِنْهُ!

الثاني: أنَّ الحديثَ واردٌ فيمن (استحقَّ دُخولَ النَّار) -وهذا مِن عِلْمِ العظيمِ الجَبَّار- سُبحانَهُ- وَحْدَهُ-.

وقد دلَّ على ذلك روايةٌ عند البخاريِّ -رحمهُ اللهُ- للحديثِ نفسِهِ- فيها قولُهُ -صلى الله عليه وسلم-: «... اسْتَنْقَذَ اللهُ بكلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضواً مِن النَّارِ...»:

فقد قال العَلامةُ الصَّنْعانِيُّ في «سُبُل السَّلام» (4/426) -شارحاً هذا الحديثَ-:

«وفي قولِهِ: «استَنْقَذَ» ما يُشْعِرُ بأنَّهُ بعد استحقاقِهِ لها».

وأمَّا الاعتراضُ على أصل الاستدلال بهذا الأثر السلفيِّ -على مقصودِهِ- بما صحَّ عن نبيِّنا -صلى الله عليه وسلم- مِن وصفِهِ سيِّدَنا أبا بكرٍ الصدِّيقَ -رضي الله عنهُ- بأنَّهُ: «عتيق الله مِن النار» [«السلسلة

الصحيحة» (1574)]؛ فهو اعتراضٌ ليس قائماً؛ لسبَبَيْن:

الأوَّل: أنَّ هذا الوصفَ قد يَرِدُ بحَسَبِ الاستحقاقِ -حُكماً-، وقد يَرَدُ -أيضاً- باعْتِبارِ حقيقةِ الدُّخُول -واقِعاً-؛ وفي كُلٍّ وَرَدَ النصُّ النبويُّ:

- أمَّا الاستحقاقُ الحُكْمِيُّ؛ فحديثُ أبي بكرٍ -هذا- واضحٌ في مقصودِهِ.

ومِثْلُهُ -تماماً- الأحاديثُ المذكورةُ -قبلاً-.

- وأمَّا بحَسَبِ حقيقة الدُّخُول -واقعاً- مع اتِّحادِ اللّفظِ النبويِّ-؛ فما وَرَدَ في حديثِ أبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ -في وَصْفِ الجهنَّمِيِّين -عند الإمامِ مُسلم في «صحيحِه» (302) عنه -صلى الله عليه وسلم-: «عُتقاء الله».

وروايةُ الإمام البخاريّ (7001) بلَفْظِ: «عُتقاء الرحمن».

قال ابنُ الجوزي في «صيد الخاطر» (ص307) -في وَصْفِ حالِ هؤلاء (الجهنَّمِيِّين)-:

«أَزْرَى بهم اتِّباعُ الهَوَى، ثُمَّ لَحِقَتْهُمُ العافيةُ؛ فنَجَوْا بعدَ لأْيٍ» -ربِّ سلِّم سلِّم-.

الثاني: أنَّ ما يتميَّزُ به أبو بكرٍ الصدِّيق -رضي الله عنه- في هذه الخَصِيصَةِ- عن باقي الأُمَّة -جميعاً- أنَّهُ أوَّل مَن أسلمَ -رضي الله عنهُ- [«مجموع الفتاوى» (4/462)، و«أحكام أهل الذِّمَّة» (2/905)]؛ فكان

هذا المَدْحُ النبويُّ له -رضي الله عنهُ- لهذا المعنى؛ وباعتبارِ ما كان عليهِ -رضي الله عنهُ- قبل بعثتِهِ -صلوات الله وسلامُه عليه-.

وأمَّا الاستدلالُ بحديثِ أبي هريرةَ، عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما مِنكُم مِن أحدٍ إلا وله منزِلان: منزلٌ في الجنَّةِ، ومنزلٌ في النار؛ فإنْ ماتَ ودَخَلَ النَّارَ؛ وَرِثَ أهلُ الجنَّةِ منزلَهُ؛ فذلك قولُهُ:

{أولئك هم الوارِثُون}» [«السلسلة الصحيحة» (2279)]:

فقد رواهُ البخاريُّ (6200) عنهُ -رضي اللهُ عنهُ- بلفظ: «لا أحدَ يدخُلُ الجَنَّةَ إلاّ أُرِيَ مقعدَهُ مِن النَّارِ لو أساءَ؛ ليزدادَ شُكراً، ولا يدخُلُ النَّارَ أحدٌ إلاّ أُرِيَ مَقْعَدَهُ مِن الجنَّةِ لو أحسنَ؛ ليكونَ عليه حسرةً».

وعليهِ؛ فما قيلَ في هاتيك الأحاديث -مِن جهةِ الاستحقاقِ الحُكْمِيِّ- يُقال في هذا الحديث -سواءً بسواءٍ-؛ فهو على وَفْقِ عِلْمِ الله -عزَّ وجَلَّ-؛ كما وَرَدَ عن محمد بن النَّضْر الحارِثِيّ -وقد قال فيه عبدُ

الرحمن بن مهدي: ما رأيتُ مثلَهُ في الصلاح. «العلل» (1119) -للإمام أحمد- توفي قبل سنة 150هـ-، أنَّهُ كَتَبَ إلى أخٍ له:

«أمَّا بعدُ؛ فإنَّك في دار تمهيد، وأمامَكَ منزلان؛ لا بُدَّ مِن أن تسكُنَ أحدَهُما، ولمْ يأْتِكَ أمانٌ فتطمَئِنَّ، ولا براءةٌ فتُقَصِّر.

والسلام» [«اقتضاء العلم العمل» (رقم:161)].

(تنبيهٌ رابعٌ):

أمَّا التساؤُل عن حُجِّيَّةِ (قولِ!) التابعين؛ فليس وارداً -ها هُنا- بحثُهُ؛ لأنَّ كراهيَّتهم -هذه- رحمهُمُ اللهُ- هُنا- مبنيَّةٌ على (فَهْمٍ) سديدٍ لِنَهْجِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- في الدُّعاءِ؛ يلتقي أصلاً شرعيًّا

عظيماً هو حُسنُ الظنِّ بالله -تعالى-؛ مع ضميمةِ استحضارِ المعنى الغَيْبِيِّ لاستِحْقاقِ النَّارِ، ودُخولها -كما تقدَّم-...

وما أثرُ عُمَر بن عبد العزيز عنّا ببعيدٍ!

فيخشَى -أُكَرِّرُ: يخشَى!- على مُخالِف هذا المعنى الإيجابيِّ الدخولُ في (بعضِ!) ما يدلُّ عليه قولُ الله -عزَّ وجَلَّ-: {أتستبدلونَ الذي هُو أدْنَى بالذي هو خيرٌ}؟!

وعليه؛ فلا خَلَلَ -كما قالَ بعضُ الحريصين- في استخراجِ معانٍ صحيحةٍ، أو استنباطِ ألفاظٍ فصيحةٍ ممّا وَرَدَ في الكتابِ الكريمِ، أو في سُنَّةِ النبيِّ العظيمِ -صلى الله عليه وسلم-؛ بشرطِ أن لا تُخالِفَ -أو على

الأقل: تبدُو مُخالِفةً!- لِنَصٍّ شرعيٍّ- كتاباً أو سُنَّةً-.

وأخيراً:

ما قيلَ في «اللهمَّ أعْتِقْنِي مِن النَّار» يُقال -هُو نَفْسُهُ- في: «اللهمَّ زَحْزِحْنِي عَنِ النَّار» -سواءً بسواءٍ-؛ فكأنَّ العبدَ -بهذا الدُّعاءِ الأخيرِ!- على أبوابِ النِّيران! ويسألُ ربَّهُ أنْ يُزَحْزِحَهُ (!) عنها!!


فأينَ هذا مِن قولِه -صلى الله عليه وسلم-: «إذا سألتُمُ اللهَ فاسْأَلُوهُ الفِرْدَوْسَ؛ فإنَّهُ أوْسَطُ الجَنَّةِ، وأعْلَى الجَنَّة»؟! -[«البخاري» (2637]؛ «فإنَّ اللهَ لا مُكْرِهَ لهُ»، [رواهُ البخاريُّ (5980)، ومسلم (2679)]-،

وقولِهِ -صلى الله عليه وسلم-: «إذا دَعَا أحدُكُم فلا يَقولُ: إنْ شئتَ؛ ولْيَعْزِم المسألةَ، ولْيُعَظِّم الرَّغْبَةَ؛ فإنَّ اللهَ لا يَعْظُمُ عليه شيءٌ أعطاه»[«صحيح الأدب المفرد» (607)].

وما ذكرتُهُ -ثَمَّةَ- مِن أهميَّة حُسْنِ الظنِّ بالله -تعالى- لا يُعارضُ -ألْبَتَّةَ- لُزومَ الخوفِ مِن الله -عزَّ شأنُهُ-؛ كما رُوِيَ أنَّ أنس بن مالك -رضي الله عنه-، قال: دخل رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- على شابٍّ

في الموت، فقال له:

«كيف تجدك؟!».

قال: أرجو اللهَ -يا رسولَ الله-، وأخافُ ذنوبي.

فقال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-:

«لا يجتمعان في قلبِ عبدٍ -في مثل هذا الموطن- إلاّ أعطاهُ الذي يرجُو، وأمَّنَهُ ممّا يخاف».

رواهُ النَّسائيُّ في «الكُبرى» (10901)، والترمذيُّ (983)، وابنُ ماجه (4261) -وغيرهم-.

وحسَّنَهُ العلامة الالباني في «صحيح الترغيب» (1271).

وهذا معنى ما وَرَدَ عن بعضِ الصحابةِ -رضي اللهُ عنهُم-:

فقد رَوَى الطبريُّ في «تفسيرِه» (20478)، والبيهقيّ في «القضاء والقدر» (189)، والدولابي في «الأسماء والكُنى» (1/155)، واللالَكائي في «شرح أصول اعتقاد أهل السنة» (1206) مِن طُرُقٍ عن عُمَر

بن الخطّاب قالَ:

«اللهمّ إنْ كنتَ كتَبْتَنِي شَقِيًّا فامْحُنِي».

فهو -بتحفُّظِه-: يخاف، وبطلبِه: يرجو..

وزاد السُّيوطيُّ في «الدّر المنثور» (8/471-هجر) نسبتَهُ لابنِ المنذر، وعبدِ بنِ حُمَيْد.

وأخرجَهُ البَرْقانِيُّ -كما في «مُسند الفاروق» (2/593) -للإمام ابن كثير-رحمهُ الله-، وقال: «إسنادٌ حسن».

وروى الطبرانيُّ في «المعجم الكبير» (8847)، والطبريُّ في «تفسيره» (20477)، وابنُ أبي شيبةَ في «المصنَّف» (29530)، والبيهقيُّ في «القضاء والقدر» (188) عن ابنِ مسعودٍ -مثلَه- بأطولَ منه-.

وزاد السيوطيُّ نسبتَهُ في «الدر المنثور» (8/471-هجر) لابن أبي الدنيا في «الدعاء» .

وروى الفاكهيُّ في «تاريخ مكة» (1017) مثله عن ابن عباس -رضي الله عنه-.

وروى السِّلَفِيُّ في «معجم السفر» (1239) والطبريُّ في «تفسيره» (20476) مثلََه عن شقيق -رحمه الله-.

وهذا -كُلُّهُ- يردُّ ما رواهُ الطبريُّ في «تفسيره» (20470) عن منصور، قال: قلت لمجاهدٍ: «إن كنتَ كتبتني سعيداً؛ فأثْبِتْنِي، وإن كنتَ كتبتَني شقيًّا؛ فامحُنِي؟!

قال: «الشقاء والسعادة قد فُرِغَ منهُما!».

وفي روايةٍ عند البيهقيّ في «القضاء والقدر» (رقم190) عن منصور، قال:

قُلتُ لمُجاهد: ما تقولُ في هذا الدُّعاء: اللهمَّ إنْ كان اسمي في السُّعداء فأثْبِتْهُ فيهم، وإن كان في الأشقياء فامْحُهُ منهُم، واجْعَلْهُ في السُّعداء؟ فقال: حَسَنٌ.

ثم مكثتُ حَوْلاً، فسألتُه عن ذلك؟ فقال:{حم.وَالْكِتَابِ الْمُبِين.إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِين.فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيم}[الدخان:1-4].، قال: يُفْرَقُ في ليلةِ القدر ما يكونُ في السَّنَةِ مِن رِزْقٍ أو

مُصيبة؛ فأمَّا كتابُ الشقاء والسعادة فإنَّهُ ثابتٌ لا يغير].

قلتُ:

لعلَّ مَكْمَن الإشكال في قولِ مُجاهد -رحمهُ الله- قائمٌ على مسألة (الرزق [والعمل]: قد يزيد وينقص)؟!

وقد سُئل شيخُ الإسلام -رحمهُ الله- عن ذلك؛ فأجاب -كما في «مجموع الفتاوى» (8/540):

«الرزق [والعمل] نوعان:

أحدُهما: ما علمه اللهُ أنَّه يرزُقُهُ؛ فهذا لا يتغيَّر.

والثاني: ما كتبه، وأعلمَ به الملائكة؛ فهذا يزيدُ وينقصُ بحسب الأسباب، فإنَّ العبدَ يأمُرُ اللهُ الملائكةَ أنْ تكتبَ له رزقاً، وإنْ وَصَلَ رَحِمَهُ: زادهُ اللهُ على ذلك؛ كما ثبتَ في «الصحيح» [البخاريّ (1961)، ومُسلم

(2557)] عن النبيِّ أنَّهُ قال: «مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسأَ له في أَثَرِهِ؛ فلْيَصِلْ رَحِمَهُ»...

ومِن هذا الباب قول عُمر...».

فذكره...

وانظُر «شفاء العليل» (90) لابن القيِّم.


(تنبيهٌ خامس):

يُتَلَطَّفُ في بيانِ هذه المسألةِ -جِدًّا-؛ لِغَرابَتِها -أوَّلاً-، ولِفَضْلِ (الرِّفْق) -ثانِياً- مِن غير نكيرٍ ولا تشديد...

(تنبيهٌ أخيرٌ):

حُقَّ لهذا الدُّعاءِ أنْ يُلْحَقَ بـ«المناهي اللَّفْظِيَّة»، أو«تصحيح الدُّعاء»، أو هُما -معاً-!

وبَعْدُ:

فَإنِّي على شِبْهِ اليقينِ أنْ لو وَقَفَ ذلك العالمُ الفاضلُ -وغيرُهُ مِمَّن تابَعَهُ!- على هذا الأثر السلفيِّ الجَلِيلِ -لأمْسَكَ -رحمهُ اللهُ- وأمسكوا - عنْ مثلِ هذا الاستدلالِ.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفورة
مشرفة اقسام الاسلاميات والقران الكريم
مشرفة اقسام الاسلاميات والقران الكريم
سنفورة


 اللهم اعتقنا من النار Images?q=tbn:ANd9GcSZ_FWairm4zn40OiAr0hbx9ZIdnCDfMXrIp8so1ewjHyApHwvG_A

انثى

القرد
عدد المساهمات : 7638
نقاط : 9570
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

 اللهم اعتقنا من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعتقنا من النار    اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 15 ديسمبر 2011, 10:16 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورة
صاحب الحضور
نورة


 اللهم اعتقنا من النار Images?q=tbn:ANd9GcR7mablgAblDpPCH7TCRwXtnPpHecerpQAHwnFtaFD9I2SGQOU1WA

 اللهم اعتقنا من النار Images?q=tbn:ANd9GcTiDJV7vWHY2AY4EZRDWb-CivNYMmZe7z9Owe0ZlCXg2dvyYGtP8Q

 اللهم اعتقنا من النار 081229103547FZPo



انثى

عدد المساهمات : 3758
نقاط : 5465
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

 اللهم اعتقنا من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعتقنا من النار    اللهم اعتقنا من النار Emptyالخميس 15 ديسمبر 2011, 4:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
المراقب العام
وردة


 اللهم اعتقنا من النار Images?q=tbn:ANd9GcR7mablgAblDpPCH7TCRwXtnPpHecerpQAHwnFtaFD9I2SGQOU1WA
 اللهم اعتقنا من النار Wesam-gold

انثى

الثعبان
عدد المساهمات : 8090
نقاط : 9811
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

 اللهم اعتقنا من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهم اعتقنا من النار    اللهم اعتقنا من النار Emptyالجمعة 16 ديسمبر 2011, 2:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللهم اعتقنا من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من غشنا فليس منا والمكر والخداع في النار
» صيام يوم عرفة يباعد وجه صاحبه عن النار
» علاج حروق الشمس ، النار ، الماء و اللسان بالطب البديل
»  اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
» اللهم لاتنزع سترك عنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية  :: اسلاميات :: رحيق الاسلام-
انتقل الى: